تبريد اسطوانات المحرك في السيارة

تبريد اسطوانات المحرك في السيارة:

دورة التبريد تتكون من الردياتير Radiator، مروحة التبريد، مضخة صغيرة للمياه، الثيرموستات، وحساس درجة الحرارة.
يتم سحب المياه من الردياتير عن طريق مضخة المياه وضخها داخل المحرك عبر تجاويف المياه الموجودة في المحرك، وتقوم المياه بالتبريد الى ان ترتفع درجة حرارة المياه، فتقوم الثرموستات بالفتح لطرد المياه ودخول دفعة جديدة من المياه من الردياتير.
يقوم حساس الحرارة بقياس درجة حرارة المياه واعطاء اشارة كهربائية للكنترول لتشغيل المروحة.
دورة المياه دورة مغلقة ولا يجب ان يحدث بها اى تسريب او نقصان للمياه. اما دورة التزييت ف يوجد بها مضخة للزيت تقوم بسحب كميات من الزيت وضخها عبر فتحات دخول الزيت للمحرك.
دورتا التبريد والتزيت مسؤلتان عن مؤشر امبير الحرارة للسيارة ويجب قياس مستوى الزيت وايضا ملاحظة مستوى المياه فى قربة السيارة.