صيانة الجرار,معلومات عن صيانة الجرارات
الجرار يحتوي على مجموعة كبيرة جداً من الأجزاء والأجهزة الدقيقة. تلك الأجهزة تعمل في جو غالباً ما يكون مليئاً بالأتربة.صيانة الجرار,معلومات عن صيانة الجرارات |
ومع أن الشركة الصانعة للجرار تضمن جودة ودقة التصميم والصناعة إلا أن حياة الجرار تعتمد أساساً على سائق الجرار فقد يستهلك محرك الجرار في ساعات قليلة إذا كان السائق مهملاً مع أن يمكنه أن يعمل لسنوات عديدة وبدقة وكفاءة عالية إذا كان السائق مدرباً تدريباً مناسباً على عمليات التشغيل والصيانة.
وتوزيع الشركة صانعة الجرار كتيباً يبين طرق التشغيل السليمة ومواعيد وكيفية أداء عمليات الصيانة. ومن الضروري إتباع تلك الإرشادات نظراً لاختلاف تصميم أجهزة الجرار وبالتالي صيانتها وضبطها من جرار لأجر. وتعليمات الصيانة الآتية ما هي إلا إرشادات عامة تطبيق عادة على معظمالجرارات وتؤدي بعد فترات محددة من ساعات التشغيل.
والهدف من صيانة الجرار هو:-
- حماية الأجزاء المتحركة بالجرار من التآكل السريع.
- ضمان كفاءة عالية في عمل كل جزء من أجزاء الجرار وأجهزته المختلفة.
- تجنب تعطل الجرار في الحقل.
- الإقلال من الإصلاحات إلى أقصى حد.
- إطالة عمر الجرار.
وتوزيع الشركة صانعة الجرار كتيباً يبين طرق التشغيل السليمة ومواعيد وكيفية أداء عمليات الصيانة. ومن الضروري إتباع تلك الإرشادات نظراً لاختلاف تصميم أجهزة الجرار وبالتالي صيانتها وضبطها من جرار لأجر. وتعليمات الصيانة الآتية ما هي إلا إرشادات عامة تطبيق عادة على معظمالجرارات وتؤدي بعد فترات محددة من ساعات التشغيل.
أولاً:- صيانة الجرار اليومية (أو كل 10 ساعات):
عند الرجوع بالجرار بعد انتهاء العمل اليومي والمحرك مازال دائراً يجب التحقق من سلامة أداء أجهزة الجرار لمختلفة. وهذه العملية لا تستغرق وقتاً طويلاً. فعلى السائق قيادة الجرار مسافة بسيطة للأمام للتأكد من سلامة الدبرياج ثم يوقفه للتأكد من سلامة أداء الفرامل.
ثم عليه زيادة سرعة المحرك لفترة وجيزة وملاحظة أي أصوات غريبة من المحرك وكذلك لون دخان العادم والتأكد من أن مبينات الدينامو وضغط الزيت ودرجة الحرارة تعمل جميعاً في الحدود المقررة.
ثم تحرك رافعة التحكم في الجهاز الهيدروليكي للتأكد من سلامة الرفع والخفض لأذرع جهاز الشبك. بعد ذلك يوقف المحرك وينظف الجرار ن الأتربة أو يغسل بالماء إذ لزم الأمر. بعد ذلك يملأ الخزان بالنوع المناسب من الوقود وتشحم الوصلات المعرضة للأتربة طبقاً لأماكن التشحيم المذكورة في كتيب الجرار والتي توجد عادة من مجموعة الروافع الخاصة بأجهزة الفرامل والدبرياج والقيادة وجهاز الشبك الهيدروليكي.
ثم تحرك رافعة التحكم في الجهاز الهيدروليكي للتأكد من سلامة الرفع والخفض لأذرع جهاز الشبك. بعد ذلك يوقف المحرك وينظف الجرار ن الأتربة أو يغسل بالماء إذ لزم الأمر. بعد ذلك يملأ الخزان بالنوع المناسب من الوقود وتشحم الوصلات المعرضة للأتربة طبقاً لأماكن التشحيم المذكورة في كتيب الجرار والتي توجد عادة من مجموعة الروافع الخاصة بأجهزة الفرامل والدبرياج والقيادة وجهاز الشبك الهيدروليكي.
وقبل خروج الجرار للعمل يجب أداء العمليات الآتية:-
- اختبار مستوى الوقود بالخزان ويزود إن لزم الأمر.
- اختبار مستوى زيت المحرك ويزود إن لزم الأمر.
- اختبار مستوى الماء بالرادياتير ويزود إن لزم الأمر.
- التأكد من أن العجل مضغوط ضغطاً كافياً.
- اختبار مستوى الزيت في منظف (منقي) الهواء ويزود للعلامة المقررة إن لزم الأمر.
- التأكد من أن عمليات التشحيم قد تمت.
ثانياً:- صيانة الجرارات كل 60 ساعة:
- تنظيف منقي الهواء .... بالتخلص من الزيت الملوث وغسل إناء الزيت بالكيروسين وتجفيفه ثم ملئه بزيت جديد من نوع زيت المحركعادة إلى العلاوة المقررة. وإذا كان الجرار يعمل بصفة مستمرة في جو ملئ بالأتربة فينظف المنقي مرة كل 10 أو 20 ساعة بدلاً من 60 ساعة.
- تنظيف شبكة منقي الهواء.
- تشحيم كراسي طلمبة المياه وعمود المروحة.
- مختبر مقدار شد سير المروحة ويضبط إن لزم الأمر.
- يختبر مستوي المياه في البطارية مع تزويدها بالماء المقطر إذا لزم الأمر.
ثالثاً:- صيانة الجرار كل 120 ساعة.
علاوة على عمليات الصيانة لكل 60 ساعة تؤدي العمليات الآتية:-- تغير زيت المحرك (يلزم تغير الزيت بعد فترة أقل من 120 ساعة لبعض الجرارات كما يجب تقليل هذه الفترة غذا كان الجرار يعمل في جو ملئ بالأتربة).
- تشحيم موتور بدء الحركة والدينامو والدبرياج بالقدر اللازم فقط.
- مختبر مستوى الزيت في صندوق التروس والجهاز الفرق ويزود إن لزم الأمر.
رابعاً:- صيانة الجرار كل 240 ساعة:
علاوة على عمليات الصيانة كل 60 و كل 120 ساعة تؤدى العمليات الآتية:-- تغسل مرشحات الزيت والوقود.
- تغسل علبة الكرنك بزيت خفيف ويعاد ملئها بالزيت المناسب.
خامساً:- صيانة الجرار كل 480 ساعة:-
علاوة على عمليات الصيانة لكل 60 و 120 و 240 ساعة تؤدي أيضاً العمليات الآتية:-- تغيير زيت الجهاز الهيدروليكي وزيت صندوق التروس وكذلك زيت الجهاز الفرقي بالزيوت المناسبة لكل منها.
- يختبر مستوى الزيت بعلبة تروس عجلة القيادة.
- يغسل الرادياتير ويعاد ملؤه.
- يختبر ويضبط جهاز الإشعال في محركات الإشتعال بالشرارة كما تؤدي أيضاً عمليات الخدمة بالنسبة لقاطع التيار وموزع الشرارة والكاربوراتير.
EmoticonEmoticon